يقولون إنّ الحقد


سلمان مصالحة || يقولون إنّ الحقد
 

يَقُولُونَ إنَّ الحِقْدَ
يَنْبُتُ فِي الثَّرَى،
إذَا نُثِرَتْ فِيهِ
بُذُورُ المَرَاجِلِ.

تنويع على لحن شامي


سلمان مصالحة ||

تنويع على لحن شامي



مَا لِي أرَاكَ وَقَدْ أَغْمَضْتَ، يا وَلَدِي،
عَيْنَيْكَ فِي حُلُمٍ، مِنْ دُونِمَا وَسَدِ

إنِّي رَأَيْتُكَ لا تُصْغِي لِجَارَتِنَا
تِلْكَ الَّتِي صَرَخَتْ مِنْ سَكْتَةِ الرَّكَدِ

وَلا نَظَرْتَ إلَى كَهْلٍ قَضَى عَبَثًا
إذْ راحَ يَبْحَثُ عَنْ حُلْمٍ حَبَا بِيَدِ

فَأَيُّ نَوْمٍ هَوَى فِي حَيِّنَا، وَمَضَى
نَحْوَ الأَباعِدِ، حَتَّى امْتَدَّ فِي البَلَدِ

وَمَنْ ذَا تَكَرَّمَ وَاسْتَوْلَى عَلَى حُلُمٍ
وَأَنْبَتَ المَوْتَ فِي سَهْلٍ وَفِي وَهَدِ

لا الطِّفْلُ سَارَ مَعَ الأَتْرابِ مُبْتَسِمًا
وَلا تَراكَضَ نَحْوَ الأَهْلِ، لَمْ يَعُدِ

كُلُّ البِلادِ رُكَامٌ، لَمْ تَعُدْ بَلَدًا
وَلا تَبَقَّى بِهَا بَدْرٌ يَعِي كَمَدِي

مَا كَانَ يَجْمَعُ سُمَّارًا بِدِيرَتِنَا
يَنْهَارُ فِي وَضَحِ التَّنْهِيدِ والسَّهَدِ

لا البَيْتُ بَيْتٌ وَلا الحِيطانُ تَسْمَعُنَا
لَمْ يَبْقَ مِنْ حائِطٍ يُصْغِي إلَى أَحَدِ

طَالَ الزَّمَانُ عَلَى قَوْمٍ بَغَوْا كِبَرًا
وَاسْتَأْسَدُوا كَبُغَاثِ الطَّيْرِ فِي جَسَدِي

مَا لِي أَرَى وَطَنًا قَدْ كُنْتُ أَعْرِفُهُ
أَمْسَى خَرَابًا، كَدَأْبِ العُرْبِ فِي كَبِدِي

فَمَا أُطِيقُ حَيَاةً بَعْدَمَا كَشَفُوا
عَنْ سِرِّ طِينَتِهِمْ مِنْ نُطْفَةِ الرَّمَدِ

لَوْ كُنْتُ أَجْمَعُهُمْ لارْتَحْتُ مِنْ زَمَنٍ
لَكِنَّنِي أَحَدٌ فِي غَيْهَبِ العَدَدِ

*


خلل الضباب



سلمان مصالحة

خلل الضباب


أَرَى خَلَلَ الضَّبَابِ هُدُوءَ بَالِ
وَيُوشِكُ أَنْ يَحِلَّ عَلَى الرِّمَالِ

وَلَـنْ أَرْوِي بِهذَا اليَوْمِ سِرًّا
فَإنِّـي حَافِـظٌ سِرِّي لِحَالِـي

لَقَـدْ أَنْبَـتُّ شَعْرًا فِي لِسَانِي
فَمَا نَفَعَ الكَلامُ، وَلا انْشِغَالِي

بِنَاسٍ لا يَرَوْنَ سِوَى أُنُوفٍ
وَأَيَّـامٍ مِنَ الحِقَبِ الخَوَالِي

يَشُدُّونَ الرِّحَالَ عَلَى رِكَابٍ
مُؤَلَّـلَــةٍ، كَقَافِـلَـةِ الجِمَـالِ

وَيَبْنُونَ البُيُـوتَ إلَى سَحَـابٍ
لِيَقْطُنَـهَا البِغَـالُ مِنَ الرِّجَالِ

تَرَى مِزْوَاجَهُمْ بِـلِـبَاسِ شَيْخٍ
يُطَـلِّــقُ لِليَمِـيــنِ وَلِلشِّـمَـالِ

وَيْبْنِي مُلْكَـهُ فِي بِئْرِ نَفْـطٍ
إذَا نَضَبَتْ يَعُودُ إلَى زَوَالِ

يَعِيشُ الدَّهْرَ مَوْهُومًـا بِمَاضٍ
كَمَـنْ خَلَطَ الحَقِيقَـةَ بِالخَيَـالِ

وَيَنْسَى فِي انْغِمَاسِهِ بِالمَلاهِي
نُزُوحَ الدَّهْـرِ مِنْ حَـالٍ لِحَـالِ

سَيَأْتِي اليَوْمُ، حِينَ تَراهُ يُقْعِي
وَيَنْظُـــرُ لِلنُّجُــومِ ولِلْهِــلالِ

وَيَرْحَـلُ بَاحِثًـا عَنْ نَبْعِ مَـاءٍ
وَيَعْوِي مِثْلَ ذِئْبٍ فِي اللَّيَالِي

يَهِيـمُ كَسَابِحٍ بِبِحَارِ قَفْـرٍ
يَجُوعُ فَيَشْتَوِي لَحْمَ السَّحَالِي

وَحِينَ يُفِيقُ مِنْ نَوْمٍ سَيَبْكِي
عَلَى طَلَـلٍ مِنَ الخِيَـمِ البَوَالِي

سَيَذْكُـرُ خَوْلَةً حِينَ الْتَقَاهَا
بِشِعْــبٍ بَيْنَ حَـلٍّ وَارْتِحَـالِ

وَيَسْمَعُ هَاتِفًا مِنْ جَوْفِ وَادٍ
يُحَدِّثُ فِي تَوَحُّشِهِ السَّعَالِي

يَدُبُّ مُشَرَّدًا، قَلِقًـا كَرِيحٍ
تُخَاتِـلُ مِنْ جَنُوبٍ أَوْ شَمَـالِ

وَتَعْزِفُ لَحْنَ عَوْدَتِهِ لِأَرْضٍ
يُخَالِطُ مَاؤُهَا أَوْهَامَ آلِ

سَيَفْهَمُ حِينَهَا، بِأُفُولِ مُلْـكٍ،
بِأَنَّ الدَّهْرَ يَمْضِي، لا يُبَـالِي

بِمَنْ قَضَّى الزَّمَانَ سَجِينَ مَاضٍ
يَعِـيـشُ بِحَاضِـرٍ كَالڤِيـرْتُوَالِـي

*
قضايا
  • كل يغنّي على ويلاه

    إنّ القطيعة التي فرضها الإسلام على العرب مع جذورهم الجاهلية قد سجنتهم في بوتقة الواحدية الأيديولوجية التي لا يمكن أن تكون إلاّ كابتة ومستبدّة، أي فاشية في نهاية المطاف. كذا هي طبيعة الأيديولوجيّات الواحدية، أكانت هذه الأيديولوجيات دينية أو سياسية، لا فرق.
  • شعب واحد أم تشعّبات؟

    قد يظنّ البعض أنّ إطلاق الشّعارات يكفي وحده إلى تكوين مجموعة سكّانيّة هوموجينيّة متراصّة لها مقوّمات الشّعب كما يجب أن يفهم هذا المصطلح على حقيقته.

    تتمة الكلام
 
قراء وتعليقات
  • تعليقات أخيرة

  • جهة الفيسبوك

    قراء من العالم هنا الآن

  • عدد قراء بحسب البلد

    Free counters!