علي بن أبي طالب || أشعار


مختارات تراثية


علي بن أبي طالب ||

أشعار


أتاه رجلٌ فقال: أريد أن أبني مسجدًا، فقال: من حلالك؟ فسكت.
ثمّ إنّه مضى فبنى مسجدًا.
فقال:

سَمِعْتُكَ تَبْنِي مَسْجِدًا مِنْ خِيانَةٍ
وَأنْتَ بِحَمْدِ اللّهِ غَيْرُ مُوَفَّقِ

كَمُطْعِمَةِ الزُّهّادِ مِنْ كَدِّ فَرْجِها.
لَكِ الوَيْلُ، لا تَزْنِي وَلا تَتَصَدَّقِي.

***

هُمُومُ رِجالٍ فِي أُمُورٍ كَثيرَةٍ
وَهَمِّي مِنَ الدُّنْيا صَدِيقٌ مُساعِدُ

يَكُونُ كَرُوحٍ بَيْنَ جِسْمَيْنِ قُسِّمَتْ
فَجِسْمُهُما جِسْمانِ وَالرُّوحُ واحِدُ

***

وَفِي الجَهْلِ قَبْلَ المَوْتِ مَوْتٌ لِأهْلِهِ
وَأَجْسادُهُمْ قَبْلَ القُبُورِ قُبُورُ

وَإنّ امْرءًا لَمْ يَحْيَ بِالعِلْمِ مَيِّتٌ
وَلَيْسَ لَهُ حَتَّى النُّشُورِ نُشُورُ

***

إذا كُنْتَ لا تَدْرِي، وَلَمْ تَكُ سائِلاً
عَنِ العِلْمِ مَنْ يَدْرِي، جَهلْتَ وَلَمْ تَدْرِ.

***

وَلَيْسَ كَثِيرًا ألْفُ خِلٍّ وَصاحِبٍ
وَإنَّ عَدُوًّا واحِدًا لَكَثيرُ

***

مَساكِينُ أهْلُ الفَقْرِ حَتَّى قُبُورُهُمْ
عَلَيْها تُرابُ الذُّلِّ بَيْنَ المَقابِرِ

***

ما أكثرَ النّاسَ، لا بَلْ ما أقَلَّهُمُ
الّلهُ يَعْلمُ أنّي لم أقُلْ فَنَدَا

إنّي لَأفْتَحُ عَيْنِي حِينَ أفتَحُها
عَلى كَثِيرٍ، ولكن لا أرَى أحَدَا

***

يُمَثِّلُ ذُو العَقْلِ فِي نَفْسِهِ
مَصائِبَهُ قَبْلَ أنْ تَنْزِلا

فَإنْ نَزَلَتْ بَغْتَةً لَمْ يُرَعْ
لِما كانَ فِي نَفْسِهِ مَثَّلا

رَأَى الأَمْرَ يُفْضِي إلَى آخِرٍ
فَصَيَّرَ آخِرَهُ أَوَّلا

وَذُو الجَهْلِ يَأْمَنُ أيّامَهُ
وَيَنْسَى مَصارِعَ مَنْ قَدْ خَلا

فَإنْ بَدَهَتْهُ صُرُوفُ الزَّمانِ
بِبَعْضِ مَصا ئِبِهِ أَعْوَلا

وَلَوْ قَدَّمَ الحَزْمَ فِي نَفْسِهِ
لَعَلَّمَهُ الصَّبْرَ عِنْدَ البِلَى
***

مصدر: ديوان الإمام عليّ، تحقيق: محمد عبد المنعم خفاجي، دار ابن زيدون

مشاركات



تعليقات فيسبوك:


تعليقات الموقع: يمكن إضافة تعليق هنا. لا رقابة على التعليقات مهما كانت مخالفة للرأي المطروح، بشرط واحد هو كون التعليقات وصيلة بالموضوع.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

قضايا
  • كل يغنّي على ويلاه

    إنّ القطيعة التي فرضها الإسلام على العرب مع جذورهم الجاهلية قد سجنتهم في بوتقة الواحدية الأيديولوجية التي لا يمكن أن تكون إلاّ كابتة ومستبدّة، أي فاشية في نهاية المطاف. كذا هي طبيعة الأيديولوجيّات الواحدية، أكانت هذه الأيديولوجيات دينية أو سياسية، لا فرق.
  • شعب واحد أم تشعّبات؟

    قد يظنّ البعض أنّ إطلاق الشّعارات يكفي وحده إلى تكوين مجموعة سكّانيّة هوموجينيّة متراصّة لها مقوّمات الشّعب كما يجب أن يفهم هذا المصطلح على حقيقته.

    تتمة الكلام
 
قراء وتعليقات
  • تعليقات أخيرة

  • جهة الفيسبوك

    قراء من العالم هنا الآن

  • عدد قراء بحسب البلد

    Free counters!