2 مايو 2017

هكذا راحت فلسطين


في ذكرى النكبة:

هكذا راحت فلسطين


كيف ترك أبناء العائلات المعروفة بالوجاهة والزعامة البلاد وتركوا العباد يواجهون مصيرهم.



  وثيقة  - 

إلى الأطبّاء الهاربين

عودوا إلى فلسطين وكفروا

نشرت جريدة ”النسر“ الغراء التي تصدر في عمان ”الكلمة التالية“، نعيد نشرها لتطلع عليها جمعيات الأطباء العرب هنا، لتتخذ الإجراءات المناسبة مع هؤلاء الأطباء الذين عرضوا بلادهم للذل والعار والأخطار:

برقية استغاثة وردت من حيفا باسم مؤتمر الهلال الأحمر العربي في عمان لإيفاد أطباء وممرضين إلى فلسطين.

وقرأنا برقيات وكتب أرسلت من أكثر أنحاء فلسطين يطلبون فيها سرعة النجدة والإسعافات. ورأينا في الصحف إعلانات من لجان إنقاذ فلسطين بإعطاء مبالغ كبيرة لكل طبيب أو ممرض يتطوع للعمل في فلسطين.

وتطوع كثير من الأطباء العرب في الأقطار الشقيقة للعمل في فلسطين في الإسعاف والنضال.

نذكر هذا وغيره لنقول بكل ألم وأسف وخجل، أن عددًا - لا بأس به - من الأطباء الفلسطينيين العرب، قد تركوا إخوانهم وبني قومهم من العروبة وهم بأشد الحاجة إلى المساعدة والإسعاف والتمريض، وفرّوا إلى الأقطار الشقيقة وإلى عمان خاصة. أجل، فرّوا في هذا الوقت الذي تحتاج فيه فلسطين إلى خدماتهم وطبّهم، كما تحتاج إلى كثيرين غيرهم نظرا للنضال المرير، والجهاد العنيف - الحالي - والذي ستسفر عنه الأيام القريبة القادمة في معركة الوطن الكبرى المعركة الفاصلة.

وكان أجدر بهؤلاء ... رسل الإنسانية - أن يتواروا عن الأنظار في جحورهم وأوكارهم خجلا من عارهم. وبكاء على ضمائرهم ونفوسهم ... ولكن... لقد بلغت الوقاحة بهؤلاء أن أخذوا يتبخترون ويختالون في الشوارع في سياراتهم الفارهة، دون خجل أو حياء. ومن المؤسف أن يكون بعض هؤلاء من أبناء العائلات الفلسطينية المعروفة بالوجاهة والزعامة. وتزداد الوقاحة والصفاقة ببعض هؤلاء أو أكثرهم فيزدحمون على وزارة الصحة طالبين إعطاءهم رخصًا لفتح عيادات للعمل هنا وفي البلدان المختلفة، ويستأجرون الدور ويتهيّأون للإقامة الطويلة، كأنْ لا ثورة ولا نضال ولا شيء... في فلسطين وطنهم ومهدهم.

فيا هؤلاء... يا من تركتم إخوانكم وبني قومكم ووطنكم يناضلون ويكافحون، يُقاسون ويستنجدون... الإسعاف ... الإسعاف... وبالأمس القريب كنتم تبتزّون من جيوبهم الأموال الطائلة لتملؤوا بطونكم وتحصلوا على الرخاء والثراء.

يا هؤلاء... الخجل... الخجل... والحياء الحياء.

يا رسل الإنسانية، وحاملي مشعل الحكمة! عودوا إلى فلسطين واعملوا وكفّروا عمّا سوّلت نفوسكم، إن كنتم مخلصين.
*
جريدة ”الصريح“، 17 شباط 1948

مشاركات:


تعليقات فيسبوك:

0 تعليقات:

إرسال تعليق

قضايا عربية

  • تفكيك العنصرية

    فإذا كانت هذه هي حال القومجيّين تجاه أبناء جلدتهم، فما بالكم حينما يكون الأمر متعلّقًا بموقفهم تجاه أقوام أخرى لا تنتمي للعرب ولا للعروبة، كالأكراد على سبيل المثال...

    تتمة الكلام

    اللغة تكشف مآسينا

    إنّ الحديث عن سريان مفعول المصطلح «شعب» على أحوال الكيانات السياسية العربية هو حديث لا يستند إلى أيّ أساس متين...

    تتمة الكلام


  • البحث عن قبيلة جديدة

    كلّ هذه الانتفاضات والثورات العربية التي شهدها العالم معنا في الأعوام الأخيرة لم تفلح في إنجاب قيادات بمستوى ”الحلم العربي الكبير“، حلم الحرية والكرامة البشرية، الذي نشبت على خلفيّته..

    تتمة الكلام

    دول ومجتمعات بلا حدود

    إنّ من يرفض القبول بهذه المبادئ الأساس للحكم لا يمكن الثقة بنواياه، ومعنى ذلك أنّ الاحتراب الطائفي والقبلي في هذه المجتمعات لن يتغيّر وسيظلّ عاملاً مركزيًّا في تشتّت هذه المجتمعات وشرذمتها...

    تتمة الكلام

  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.

ترجمات

  • سفر الجامعة

    (1) هُوَ ذَا كَلِمُ الوَاعِظِ بْنِ دَاوُدَ، مَلِكٌ فِي أُورُشَلِيمَ. (2) باطِلُ البَوَاطِلِ قَالَ الوَاعِظُ، بَاطِلُ البَوَاطِلِ الكُلُّ بَاطِلٌ...

    تتمة الكلام

  • الحلم

    حلمتُ:
    أنّي في سجن جدران بيضاء
    حيث لا يعرفني أحدٌ، وأصواتٌ
    تختفي في الرّدهات، وأضواء تستنشقُ
    جمجمتي اللّاهثة.
    ...

    تتمة الكلام

  • الإنسان هو الله

    مَنْ يُحِبُّ الزُّهُورَ لَهُ قَلْبٌ حَسّاسٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطِيعُ اقْتِطاعَ نَوارِها
    لَهُ قلبٌ نَبيلٌ.

    تتمة القصيدة



انقر الصورة للاتصال

موسيقى كلاسية

***
موسيقى جاز




أرشيف الجهة

مواضيع مختارة

 

نصوص

  • رحلة البحث عن البعبع

    عندما كنّا أطفالاً صغارًا، كانت الأمّهات يجنحن إلى إخافتنا لثنينا عن عمل أو سلوك ما، بمقولات مثل: ”بيجيلك البعبع“، أو ”بيوكلك البعبع“، وما إلى ذلك من كلام. لم نكن نفهم ما يُقال سوى أنّ هنالك شيئًا ما اسمه ”بعبع“ وهو ربّما كان حيوانًا مخيفًا أو شيطانًا مرعبًا وما إلى ذلك ....

    تتمة الكلام

  • طريق الغور

    السّتارة الّتي أُسدلت على النّافذة الواسعة لم تقم بما أُنيط بها من مهمّات. كانت اليد الّتي سحبتها ببطء ليلة أمس قد وضعت على عاتقها مسؤوليّات غير عاديّة.

    تتمة القصّة

  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.

أبحاث

  • "بلد من كلام"

    هل الكلام عن الوطن، مديحًا كانَ أو هجاءً، هو "مهنة مثل باقي المهن"، كما صرّح محمود درويش في "حالة حصار"؟ وماذا يعني مصطلح الوطن هذا الّذي تكثر الإشارة إليه في الكتابات الفلسطينيّة؟

    تتمة الكلام
  • الرسول والعبرية

    اللّغة العبريّة كانت تحيط ببدايات نشوء الإسلام في جزيرة العرب. والسؤال الّذي يعلو هو، هل تعلّم الرّسول اللّغة العبريّة في هذه البيئة المحيطة به، أو هل كان هنالك من علّمه لغة التوراة؟

    تتمة الكلام

  • «يهوه» التوراتي في الإسلام

    قبل الدخول في صلب هذه المسألة، نجد لزامًا علينا أن ننظر قبلُ في المصطلح "يهوه" كما يظهر في التّوراة في أصلها العبري، ثمّ ننتقل بعد ذلك إلى ظهور هذا المصطلح في ترجمات عربيّة غير دقيقة للتّوراة العبريّة.

    تتمة الكلام