كلّ يغنّي على ويلاه

إنّ هؤلاء المتخبّطين في الأيديولوجيات العابرة للأقاليم العربية يتجاهلون طبيعة مجتمعاتهم

بين سياسة الأعراب وسياسة الأغراب

وفي الحالة العربية، فمن أيّ الأصول اشتقّ المصطلح ”سياسية“؟

باكستان الشرقية في فلسطين

عندما خطّط الانسحاب من قطاع غزّة كان يضع نصب عينيه شيئًا شبيهًا بما جرى في باكستان

مكبرات صوت أم مكابرات صوتيّة؟

إنّ مكبّرات الصوت وما تثيره من إزعاج هي مسألة تتخبّط فيها كلّ المجتمعات العربية

الهوية المعقّدة للعرب في إسرائيل

الفوارق بين المكوّنات الطائفية لهذا المجتمع هي مجرّد أصداء لما هو حاصل في سائر المجتمعات العربية في هذا المشرق.

السبت، 6 سبتمبر، 2014

يا صاحب الدن

سلمان مصالحة|| 

يا صاحب الدن


كَفِّي عَلَى خَدِّي
وَالعَيْنُ فِي الكَاسِ
أَرْضُ النَّوَى مَهْدِي
وَالْخَمْرُ أَنْفَاسِي

***

يَا صَاحِبَ الدَّنِّ
لا تَبْتَئِسْ يَا صَاحْ
إنْ أَجْدَبَتْ ثَنِّ
رُوحِي نَمَتْ فِي الرَّاحْ

***

كَفِّي عَلَى خَدِّي
وَاللَّيْلُ فِي بَابِي
حُلْمُ الْهَوَى عِنْدِي
سِرٌّ كَأَنْسَابِي

***

يَا صَاحِبَ الدَّنِّ
هَلاَّ هَرَقْتَ الدَّنّْ
نِصْفُ الأَسَى مِنِّي
وَالنِّصْفُ مِمَّنْ مَنّْ

***

كَفِّي عَلَى خَدِّي
بِئْرٌ بِلا قَاعِ
وَعْدُ الشَّجَا وَعْدِي
يَكْْوِي بِأَضْلاعِي

***

يَا صَاحِبَ الدَّنِّ
بَدْرُ اللَّيَالِي لاحْ
إنْ غَيَّمَتْ دَعْنِي
رُوحِي نَمَتْ فِي الرَّاحْ
*

من مجموعة: ”لغة أم“، منشورات زمان، القدس 2006
---


استمع للقصيدة، بتلحين وغناء مروان عبادو:


مشاركات:



تعليقات فيسبوك:

0 تعليقات:

إرسال تعليق

 
  • ربيع الممالك العربية

    ولمّا كانت طبيعة المجتمعات العربية هي طبيعة قبلية، فالنظام الملكي، أو الأميري، على كافّة تنويعاته هو الاستمرار الطبيعي لهذه البنية الاجتماعية المتجذّرة. فالولاء القبلي سابق على أيّ ولاء آخر...

    تتمة الكلام

    القصيدة الشاميّة

    نَدًى بِعَيْنِكَ، أَمْ دَمْعٌ بِهِ نارُ؟
    أَمْ فَارَقَتْ سِرْبَهَا فِي الجَوِّ أَطْيَارُ؟

    وَمَنْ تَرَجَّلَ جُنْحَ اللَّيْلِ عَنْ فَرَحٍ
    إذْ رَجَّعَتْ حُزْنَهَا فِي الأُفْقِ أَسْحارُ؟
    ...

    تتمة القصيدة


  • جلسة لمساءلة النفس

    ثمّة مهمّة عظمى ومسؤولية كبرى ملقاة على عاتق النخب الثقافية والدينية على حد سواء. وفوق كلّ ذلك، هنالك ضرورة ملحّة لنزع القداسة عن كلّ تلك المنصوصات التراثية الدموية. تتلخّص هذه المهمّة بالعودة إلى هذا الموروث الديني، إلى وضعه في سياقه التاريخي الذي مضى وانقضى ولم يعد نافعاً لكلّ زمان ومكان، كما يتشدّق الإسلامويّون.

    تتمة الكلام

    القصيدة الأندلسية

    رَكِبْتُ ضُحًى صَهْوَةَ القَلْبِ شَوْقَا
    كَمَنْ شَدَّهُ الحُلْمُ، أَوْ رَامَ نُطْقَا

    وَيَمَّمْتُ وَجْهِيَ صَوْبَ رُبُوعٍ
    نَمَتْ فِي الجَنَانِ، فَأَوْرَقَ رَوْقَا

    وَأَعْمَلْتُ فِكْرِيَ بَعْضَ نَهَارٍ
    بِمَا أَوْرَثَ البَحْرُ فِي الأَرْضِ أُفْقَا

    تتمة القصيدة


  • رسالة في النقبنة والبرقعة

    كثيرًا ما تُستخدم اللّغة دون التّفكّر في كيفيّة تطوّر التعابير، التشبيهات والاستعارات التي تعجّ بها. فمن أين جاءت كلّ هذه التّعابير؟

    تتمة الكلام

    القصيدة الشرقية


    عَلَى الأَكْتَافِ أَحْمَالٌ
    مِنَ الشَّرْقِ الَّذِي نَزَفَا

    وَفِي عَيْنِي نَدَى بَلَدِي
    بِهَذَا اللَّيْلِ قَدْ نَشِفَا

    فَكَيْفَ أَبُوحُ، أَوْ أَرْوِي
    لَكُمْ حُزْنِي الَّذِي أَزِفَا

    تتمة القصيدة
  • تعليقات أخيرة

  • عدد قراء بحسب البلد


    Free counters!
  • زيارات شهرية

    جهة الفيسبوك






أطلق الموقع في أكتوبر 2008




عدد زيارات منذ الإطلاق
blogger statistics