31 مارس 2013

مواساة

سلمان مصالحة || مواساة

البِئْرُ، الّتِي
حَبَسَتْ بِهَا أَسْرارَها،
نَضَحَتْ عَلَى الوَجْهِ
الّذِي لا يَكْذِبُ.


30 مارس 2013

تداعيات صباحية

سلمان مصالحة || تداعيات صباحية

وَفِكْرَةٍ،
خَطَرَتْ فِي الصُّبْحِ،
تَحْمِلُنِي عَلَى النُّهُوضِ
مِنَ الأحْلامِ، والسَّفَرِ

29 مارس 2013

شواطئ

سلمان مصالحة || شواطئ

عَلَى مَهَلٍ، تَقَدَّمَ
لِي النَّهَارُ. يُبَشِّرُنِي
بِأَنَّ القَلْبَ دَارُ

27 مارس 2013

شجرة وحيدة


سلمان مصالحة ||

شجرة وحيدة



كَسِدْرَةٍ، رَبَضَـــتْ فِي
صَهْوَةِ التَّــلِّ.
فِي ظِلِّـهَا حَضَنَـــتْ
ما كانَ يَحْلَـوْلِـي

مِنْ هاجِسٍ، ظَـلْـتُ
طُولَ اليَوْمِ أَنْقُفُـهُ.
حَتَّى تَنامَى كَقَمْـحٍ
مَاجَ فِي سَـهْـلِـي.

فَطُفْـتُ أَبْحَــثُ عَنْ
شَـطٍّ لأَشْرِعَـةٍ.
فَما وَجَـدْتُ
سِوَى الأَوْهامِ
فِي الظِّـلِّ.

*

25 مارس 2013

”جسدي ملكي، ليس شرف أحد“


لهذا السبب، فعندما يتمّ وضع هذه المقولة أمام أعين الذّكر العربي فإنّه يُصدم من هولها. وصدمته تكون أشدّ عندما يأتي هذا الكلام من جانب المرأة العربية، كما إنّ الصدمة تتحوّل إلى نكبة ذهنيّة ذكورية عربية عندما يُرفع هذا الشعار على جسد المرأة العاري.

سلمان مصالحة ||
”جسدي ملكي، ليس شرف أحد“

24 مارس 2013

أمينة على الجسد


سلمان مصالحة || أمينة على الجسد

        (أمينة، ناشطة نسويّة تونسية: ”جسدي ملكي، ليس شرف أحد“)

لا تَسْأَلِي أَحَدًا
إنَّ الهَوَى شَرَفُ.
وَاسْتَمْتِعِي بِجَمالٍ
حَتَّى يَعْتَرِفُوا

23 مارس 2013

صاحب المعرّة

سلمان مصالحة || صاحب المعرّة

( ورد في الأخبار أنّ بعض الإرهابيّين حطّموا تمثالاً لأبي العلاء المعرّي)

مِنْ أَيْنَ جاءَ الخَرابُ
يا صَاحبًا مِنْ مَعَرَّهْ
يَغْزُو البِلادَ يَبابُ
يَمْحُو الهَنا وَالمَسَرَّهْ

22 مارس 2013

البحر

سلمان مصالحة || البحر

البَحْرُ، الّذي حَملَ
الظّعائِنَ باكِرًا، حَمَلَ
الهُمُومَ قُبَيْلَ ذاكَ
بِلَيْلِهِ.

19 مارس 2013

سؤال البيت

سلمان مصالحة || سؤال البيت

البيتُ ليسَ كَما يَحْكِي
الّذينَ بَنَوْا جُدْرانَهُ
بِحِجارِ الأرْضِ وَالعَرَقِ.

18 مارس 2013

صوت من اليأس

سلمان مصالحة || صوت من اليأس


لا مَرْءَ يَبْقَى،
إذا ما دَمْعَةٌ وَقَعَتْ
مِنْ عَيْنِ طِفْلٍ
عَلَى آبائِهِ، بَطَلا.

15 مارس 2013

رؤى

سلمان مصالحة || 

رؤى



العَيْـنُ تُبْصِرُ
ما نَما بِإزائِها.
وَالقَلْبُ يَحْفَلُ
بِالَّذِي
يَتَمَثَّـلُ.


ما كُلُّ ما
شَغَلَ العُيُونَ
مُؤَكَّدٌ، أَوْ كُلُّ
ما طَرَقَ الفُؤَادَ
مُعَلَّـلُ.

الأَمْرُ
ما جَعَلَ الجَوارِحَ
تَنْتَشِي، فِـي رِحْلَـةٍ
بَعُـدَتْ،
وَلَيْسَتْ تَكْمُلُ.

عَيْناكَ
أَدْرَكَتَا المَنَاظِرَ
يَقْظَةً. لَكِنَّ قَلْبَـكَ
لا يَنِي
يَتَبَـدَّلُ

فِـي حَيْـرَةٍ،
مِنْ وَحْدَةٍ أَبَدَيَّةٍ.
دَمَغَتْهُ،
مُذْ نَزَلَ
السُّؤَالُ
الأَوَّلُ
*

14 مارس 2013

مسألة طارئة

سلمان مصالحة || مسألة طارئة

حِينًا،
تَهِيجُ شِغافَ القَلْبِ
مَسْألَةٌ تَعْلُو بِلا سَبَبٍ
مِنْ باطِنِ السَّبَبِ.


8 مارس 2013

أبد

سلمان مصالحة || أبد

إنْ شِئْتِ أَنْ تَزِنِي الجَوَى
بِجَوارِحِي،
لا تُحْضِرِي أَحَدًا
مِنَ الأَمْواتِ.


7 مارس 2013

ملعـونـة الحَـرْسِ


سلمان مصالحة || ملعـونـة الحَـرْسِ

أَيا مَلْعُونَــةَ الحَـرْسِ،
جَـزاكِ اللّـهُ
بِالخَـرْسِ!

6 مارس 2013

الراقصون على القبور

سلمان مصالحة || الراقصون على القبور

                                     إلى: خالد جبران

هُنـا بَشَـرٌ،
لَوْ يَعْـرِفِ الـمَـرْءُ مِثْـلَهُمْ
لأَنْكَـرَ ما جـاءَتْ بِـهِ
صُدْفَـةُ الـدَّهْـرِ.

زيارة افتراضية

سلمان مصالحة || زيارة افتراضية

                                  إلى: م. ح.

رَأَيْــتُ غَـزالاً
عَـلَـى صَفْحَـتِـي
يُزَيِّـنُ صُبْـحِـي.
فَمَـنْ ذِي الَّتِـي

3 مارس 2013

واحد


سلمان مصالحة || واحد

النّـاسُ أَجْناسٌ
كَسـائِـرِ خَلْقِـهِ،
وَكَذا النَّبـاتُ
وَسائِـرُ الحَيَــوانِ.

1 مارس 2013

وداع اللّيل


سلمان مصالحة || وداع اللّيل

عَلَـى مَهَـلٍ يَجِـيءُ
الصُّبْــحُ، لَـمّـا تُـوَدِّعُ
لَيْـلَــةً، رَحَـلَـــتْ
بِـهَـــمِّ.


قضايا عربية

  • سورية في ذمة الله

    كلّ هذا الخراب الذي أصاب البشر والحجر في هذا البلد هو خراب ليس فقط للتمدّن السوري، بل هو خراب لهذه الـ”هويّة“ السورية التي أُشيعت لعشرات السنين بعد جلاء الاستعمار. كما يسعنا القول إنّه خراب أبعد من ذلك بكثير؛ إنّه خراب يتخطّى هذه الحدود الضيّقة ناخرًا في الهويّة الـ”عربيّة“ في الدائرة الأوسع.

    تتمة الكلام

    تفكيك العنصرية

    فإذا كانت هذه هي حال القومجيّين تجاه أبناء جلدتهم، فما بالكم حينما يكون الأمر متعلّقًا بموقفهم تجاه أقوام أخرى لا تنتمي للعرب ولا للعروبة، كالأكراد على سبيل المثال...

    تتمة الكلام

    اللغة تكشف مآسينا

    إنّ الحديث عن سريان مفعول المصطلح «شعب» على أحوال الكيانات السياسية العربية هو حديث لا يستند إلى أيّ أساس متين...

    تتمة الكلام


  • دول عصابات

    هل ”الوطن العربي“، بحسب التعبير الشائع، هو حقًّا وطن للمواطن أم إنّه مسرح تتجاذبه العصبيّات التي لها أوّل وليس لها آخر؟ لننظر من حولنا ونحاول الإجابة على هذه الأسئلة لأنفسنا أوّلًا، هل العراق وطن حقًّا لشيعته، سنّيّيه، أكراده، إيزيدييه، أشورييه إلخ، أم إنّه كيان مزعوم تتناحر عليه العصابات بعصبيّاتها؟ وهل سورية هي حقًّا وطن السوريّين أم هي الأخرى كيان مزعوم مرؤوس من قِبَل مستبدّين دمّروا البلاد فوق رؤوس العباد؟

    تتمة الكلام

    البحث عن قبيلة جديدة

    كلّ هذه الانتفاضات والثورات العربية التي شهدها العالم معنا في الأعوام الأخيرة لم تفلح في إنجاب قيادات بمستوى ”الحلم العربي الكبير“، حلم الحرية والكرامة البشرية، الذي نشبت على خلفيّته..

    تتمة الكلام

    دول ومجتمعات بلا حدود

    إنّ من يرفض القبول بهذه المبادئ الأساس للحكم لا يمكن الثقة بنواياه، ومعنى ذلك أنّ الاحتراب الطائفي والقبلي في هذه المجتمعات لن يتغيّر وسيظلّ عاملاً مركزيًّا في تشتّت هذه المجتمعات وشرذمتها...

    تتمة الكلام

  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.

مختارات

  • حسام عيتاني

    وهكذا تمضي أيامنا في سعادة متصاعدة من انتصار إلى إحباط مؤامرة إلى التصدي لعدوان غاشم. فلا يبقى لدينا إلا الموت فرحًا في أوطاننا المنصورة وتحت صور قادتنا الخالدين...

    تتمة الكلام
  • إلياس خوري

    مجزرة الغوطة لن تتوقف، فالعالم لا يبالي، والرأي العام في بلاد العرب دخل في سبات الانحطاط الشامل، والشعب السوري تحوّل إلى ضحية، والدم سوف يتابع النزف إلى ما لا نهاية.

    تتمة الكلام
  • حازم صاغية

    كلّ شيء تعفّن ويتعفّن. بالتدريج يختفي البعد السياسيّ من الصراعات الدمويّة، ويتّضح كم بات مستحيلًا تسييسها. تغيير الأنظمة بذاته هو ما بات يُشكّ كثيرًا في أن يكون كافيًا حتّى لو تمّ التخلّي عن بعض الرؤوس والرموز.

    تتمة الكلام

ترجمات

  • سفر المزامير

    (1) هُوَ ذَا مَزْمُورٌ لِدَاوُدَ: إذْ فَرَّ مِنْ وَجْهِ أَبْشَالُومَ ابْنِهِ. (2) يَا كَيُّونُ، مَا أَكْثَرَ مَنْ ضَيَّقَ حَدِّي؛ كُثْرٌ، يَقُومُونَ ضِدِّي. (3) كُثْرٌ يَقُولُونَ لِنَفْسِي: لَا خَلَاصَ لَهَا بِاللّهِ ”سِلَاهْ“.

    تتمة الكلام

  • الإنسان هو الله

    مَنْ يُحِبُّ الزُّهُورَ لَهُ قَلْبٌ حَسّاسٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطِيعُ اقْتِطاعَ نَوارِها
    لَهُ قلبٌ نَبيلٌ.

    تتمة القصيدة


  • الحلم

    حلمتُ:
    أنّي في سجن جدران بيضاء
    حيث لا يعرفني أحدٌ، وأصواتٌ
    تختفي في الرّدهات، وأضواء تستنشقُ
    جمجمتي اللّاهثة.
    ...
    تتمة الكلام


انقر الصورة للاتصال


موسيقى كلاسية

***
موسيقى جاز


أرشيف الجهة

مواضيع مختارة

 

نصوص

  • مدينة الزهرة الماشية

    هنا، بين الواقع والخيال، بين الأرض والسّماء، تتهادى القدس في التّلال غير بعيد عن مفرق الرّوح. تخطو على حبل ممدود بين وادي جهنّم وبين زهرة تهيم على وجهها فوق ثرى المدينة. في خيالاتي الطّفوليّة ارتبطت القدس بخرافات سمعتُها عن أشراط السّاعة...

    تتمة الكلام

  • كلّ الطُّيور تُؤَدّي إلى روما

    كانت غمامةُ الطّيور تنسلخ عن ذرى أشجار الزّيتون، تتسلّق الهواء أعلى التلّة، تحوم في السّماء قليلاً ثمّ سرعان ما تختفي وراء الأفق. وهكذا، حَوْلاً بعد حول، موسمًا بعد موسم عادت الأسرابُ لعادتها القديمة، تناولت ما يسدّ رمقها وعادَ الأهالي هم أيضًا إلى صنوجهم وضجيجهم....

    تتمة الكلام

  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.

أبحاث

  • "بلد من كلام"

    هل الكلام عن الوطن، مديحًا كانَ أو هجاءً، هو "مهنة مثل باقي المهن"، كما صرّح محمود درويش في "حالة حصار"؟ وماذا يعني مصطلح الوطن هذا الّذي تكثر الإشارة إليه في الكتابات الفلسطينيّة؟

    تتمة الكلام
  • الرسول والعبرية

    اللّغة العبريّة كانت تحيط ببدايات نشوء الإسلام في جزيرة العرب. والسؤال الّذي يعلو هو، هل تعلّم الرّسول اللّغة العبريّة في هذه البيئة المحيطة به، أو هل كان هنالك من علّمه لغة التوراة؟

    تتمة الكلام

  • «يهوه» التوراتي في الإسلام

    قبل الدخول في صلب هذه المسألة، نجد لزامًا علينا أن ننظر قبلُ في المصطلح "يهوه" كما يظهر في التّوراة في أصلها العبري، ثمّ ننتقل بعد ذلك إلى ظهور هذا المصطلح في ترجمات عربيّة غير دقيقة للتّوراة العبريّة.

    تتمة الكلام